منتديـــــــــات الجزائـــــــــــر و الوطن العربي
مرحبا بكل المشتركيين في منتدنا تفضل واشترك معنا
اهلا وسهلا
سجل معنا

منتديـــــــــات الجزائـــــــــــر و الوطن العربي

معنا لنرتقي ونرفع من قيمة الامة الاسلامية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية ربط الابناء بحب القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين



عدد المساهمات : 23
نقاط : 62
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 24
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: كيفية ربط الابناء بحب القران   الأحد مارس 28, 2010 10:39 pm

________________________________________
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه

كل هذه الأفكارلا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي حسن تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي.
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.

1 - استمعي للقرآن وهو جنين.
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لأن للقرآن تأثيرا روحيا على سامعه. وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية أثناء سماعك للقرآن = راحة الجنين نفسه.
استماعك في فترة محددة وإن تكن قصيرة نسبيا تؤثرعليك وعلى الجنين طول اليوم

2 - استمعي للقرآن وهو رضيع.
من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل. كما أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. والرضيع يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد).
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله الإنسان عليها. فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
إن قراءتك للقرآن أمامه أو معه، يحفزه بل ويحبب له القرآن. بخلاف ما لو أمرته بذلك وهولا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاصا به (غريزة التملك).ان إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وإن كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5- اجعلي يوم ختمه للقرآن يوم حفل (الارتباط الشرطي).
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل، تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على إنجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم.
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصرالقصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن وليكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر)هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للأم أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف. اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء (عم) أو في سورة معينة؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن.
من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

9- مسابقة: أين توجد هذه الكلمة؟
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث. فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرته ليحفظ قصار السور، والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو كلمة الفلق وغيرها.

10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان.
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء (عم ) في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف، فإنه يحس بالأمان ما دام القرآن معه على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه.
(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع ...)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه أنه يستطيع أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك.

12- اشتري له أقراصا تعليمية.
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيرها.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجيل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم. قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. واحتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقصت الهمة تذكر أن من معه سيسبقونه، فيزيد ذلك من حماسه.

14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن.فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شيئا من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك أنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى.
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.

16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم.
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم، بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن. مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه كأخطاء في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فإن قص قصة تتحدث عن الهدى والضلال أو بين الخير والشر، فإنه يتفاعل معها. فيحب الهدى والخير ويكره الضلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء والقص. والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه. فعليك بالإنصات له، وعدم إهماله أو التغافل عنه.

17- شجعيه على إمامة المصلين (خصوصا في النوافل).
ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها، فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في النوافل.

18- أشركيه في الحلقة المنزلية.ان اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير آخر للقران الكريم، لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقرآن.فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدورحوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقة المسجد.هذه الفكرة مهمة وهي تطورلدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي على الإجابة على أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه. ويمكنك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق).
وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للأصفهاني وغيرها.

22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،أشرطة،أقراص)ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء (عم) مع التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل الاتكال الدائم الى آراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.

24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم.ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم.
فان أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار

1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة.

2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها.

3- التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.

4- انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل.

موضوع منقول،للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صدى الاحساس



عدد المساهمات : 34
نقاط : 38
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 25
الموقع : setif.7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ربط الابناء بحب القران   الإثنين يوليو 02, 2012 8:10 pm

موضوع رائع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://setif.7olm.org/
 
كيفية ربط الابناء بحب القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات الجزائـــــــــــر و الوطن العربي  :: القسم الاسلامي العام :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: