نور اليقين
عدد المساهمات : 23 نقاط : 62 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 26/03/2010 العمر : 32 الموقع : سطيف
| موضوع: مقالة فلسفية للسنة 2 ثانوي الجمعة مارس 26, 2010 12:32 am | |
| ا بسم الله الرحمن الرحيم لطريقة الاستقصاءبالوضع مقدمة من الشائع و المتداول ان التجربة هي مصدر المعرفة لكن العقل قوة فطرية في الانسان استعمل منذ القدم للوصول لى المعرفة و لا يزال فهو ملكة مشتركة بين جميع الناس يرجع اليها لتحقيق المعرفة الكاملة و الحقة و لا سبيل اخر للوصول الى الحقيقة فكيف بوسعنا اثبات ان العقل مقياس المعرفة و ما هي الحجج الداعمة لذلك عرض منطق الاطروحة الاتجاه العقلي تقوم العقلانية على مسيلمة جوهرية واحدة و هي ان الاصل الاول للمعرفة هو العقل. الحجج المعرفة ترتد الى ما يميز الانسان عن غيره العقل بحتضن الحقائق المحدوسة التى تمثل مبادئ العقل حقائق العقل كلية صادق صدق ضروري حقائق العقل هي مصدر المعرفة و كل سلوك اخلاقي العقل هو المصدر الاول لجميع افكارنا فهو قوة فطرية كل ما يقره العقل بديهي يشمل جميع الناس و يتجلى ذلك من خلال الحقائق الرياضية و المبادئ العقلية هو القوة التي صمدت امام الشكوك و اعتبره ديكارت الاثبات الاوضح و الاكثر يقينا على الوجود "انا افكر اذن انا موجود" نقد خصوم الاطروحة الاتجاه التجريبي يرى هؤلاء ان التجربة الحسية هي الاساس الاول للوصول الى المعرفة و استند هؤلاء الى جملة من المعارف _ انه لا يوجد شيئ في الذهن الا و قد سبق و جوده في الخس اولا كما ان العقل صفحة بيضاء و التجربة تكتب ما تشاء و ايضا من فقد حسا من الحواس فقد علما من العلوم هذا ما اقره هؤلاء فان الحواس في الحقيقة تقدم ادراكات حسية غير ممنهجة و بالتالي فهي بحاجة الى مبادئ تنظمها و هذا المسعى لايكون الا بتدخل العقل فالمعرفة التى تقدمهاالتجربة جزئية و متغيرة و هذا ما اقره ديكارت" حواسي تخدعني" كما ان هناك بعض المعارف المجردة كالرياضيات و الفلسفة و المنطق لا تحتاج الى تجربة . التاكيد على مشروعية القول المعرفة ترتد الى العقل فالانسان لا يستطيع الاستغناء عنه و التجربة معروفة بالخطا. | |
|